تسويق خدمات المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي





مقدمة

إنتاج وتوليد المعرفة والمعلومات في أي بلد هو مؤشر على قوة هذا البلد، وخلال العقود الماضية نمت وازدهرت صناعة المعلومات وأصبحت أحد الروافد الاقتصادية ومصدر دخل قومي فعال ومؤثر، ومع هذا التطور والنمو المتسارع لصناعة المعلومات بفعل التطور التكنولوجي حضر مصطلح تسويق خدمات المعلومات بشكل أكبر مما كان عليه في السابق؛ وهو ما دفع بكثير من مؤسسات المعلومات إلى تقديم خدماتها من جهة، ومن جهة أخرى الارتقاء بهذه الخدمات مستفيدة في ذلك من الثورة المعلوماتية والتطور التقني الكبير. والاهتمام بتسويق المعلومات لم يكن فقط من قبل مؤسسات الأعمال التي استحدثت أقسام خاصة بالتسويق، بل حتى المؤسسات الأكاديمية أدركت أهميته. ونتيجة لذلك تم في السنوات الأخيرة إدخال موضوع التسويق ضمن مقررات علم المعلومات في كثير من الجامعات العربية والعالمية وذلك ضمن خطة مقرر تسويق المعلومات (عليان، والسامرائي،2015). ولأن التسويق بحد ذاته نشاط يهدف إلى ربط المؤسسة بالمستفيد، فلا شك أن وسائل وأدوات الربط تطورت بفعل التقنية الحديثة التي أسهمت بشكل كبير في تحقيق الإفادة لكافة الأطراف. بل أن كثير من هذه الأدوات والوسائط تحولت من قنوات ربط تقتصر على الترويج للخدمات والسلع إلى جزء من دورة المنتج. فعلى سبيل المثال باستطاعة المستهلك حالياً في كثير من الدول المتقدمة ومن خلال الوسائل التقنية الحديثة ليس معرفة المنتج الذي يريد فقط، بل المساهمة في إعداده كما يحدث في بعض المطاعم، حيث باستطاعة الزبون اختيار مقادير الوجبة وطريقة إعدادها وإيصالها. ولا شك فإن شبكة الانترنت إجمالاً لعبت دوراً كبيراً في تسويق خدمات المعلومات كبيئة افتراضية جديدة تمتاز بخصائص استثنائية، كما أن شبكات التواصل الاجتماعي كواحدة من التقنيات الحديثة وأحد أهم تطبيقات الويب2.0 التي دفعت بتسويق خدمات المعلومات إلى عالم أوسع وأرحب وذلك لما تمتلكه من خصائص تفاعلية تتواءم مع علوم التسويق ونظرياته الحديثة، والذي لا شك سيحقق أهداف المؤسسات. ونحن في هذه الورقة سنحاول أن نسلط الضوء على تسويق خدمات المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي كظاهرة جديدة بدأت تنشتر بين مؤسسات المعلومات وقبلها سنستعرض بشكل موجز لأهم المفاهيم المرتبطة بموضوع الورقة، كمفهوم التسويق، والمزيج التسويقي، وتسويق المعلومات، وتسويق خدمات المعلومات، ومفهوم شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من المفاهيم الأخرى ذات العلاقة، وسنعرض في نهاية هذه الورقة لنموذجين يوضحان آلية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في تسويق خدمات المعلومات في المكتبات ومؤسسات التعليم.
مفهوم التسويق
هناك العديد من التعريفات التي تناولت مفهوم التسويق سواء من خلال المؤسسات الربحية أو غير الربحية، إلا أن معظم التعريفات تكاد تتفق على وصفه بالنشاط، إلا أننا نرى أن التعريف الذي ذهبت إليه جمعية المكتبات الأمريكية في عام 1985 والذي نص على "التسويق هو عملية تخطيط، وتنفيذ كل ما يتعلق بتصميم وتحديد مواصفات، وتسعير، وترويج، وتوزيع الأفكار، والسلع، والخدمات؛ بهدف إيجاد نوع من التبادل يترتب عليه إشباع لحاجات الأفراد، والمنشآت"(الهيف، 2011: 50).هو الأقرب كونه شامل وسبب شموليته هو خروجه عن المفهوم التقليدي للتسويق والذي ارتبط به كثيراً بالربح المادي، كما أن شمولية هذا التعريف في رأينا نابعة من أن الجهة التي قامت بوضعه هي جمعية ترتبط بها الكثير من مؤسسات المعلومات التي لا تهتم كثيراً بموضوع الربح المادي.
عناصر المزيج التسويقي
يعرف المزيج التسويقي بأنه مجموعة من الخطط والسياسات والعمليات التي تقوم بها الإدارة التسويقية لإشباع حاجات ورغبات المستهلكين (هتيمي، 2014). ويتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر تعرف بـ (4p) وهي المنتج والسعر والترويج والمكان. وقد أضاف(Kumar,2014)عنصرين إلى العناصر الأربعة وهي إجمالاً بعد الإضافة على النحو التالي:
-         المنتج (الخدمة)Product: ويعني تحديد الخصائص (الجودة والتصميم والسمعة والمصداقية والسلطة) من المنتجات لتلبية احتياجات العملاء (المستفيدين).
-         السعر price ويعني قرار بشأن إستراتيجية التسعير من حيث تحديد التكلفة الإجمالية للمستخدم.
-         الترويج promotionويتضمن الإعلان، والبيع الشخصي والعلاقات العامة من خلال العديد من الناس.
-         المكان place : أي النظر إلى الموقع وقنوات التوزيع والتغطية الجغرافية.
-         الناس people: العنصر الأساسي (الموظفين) لتوفير خدمة المعلومات الفعالة بين المستخدمين.
-         العملية process: وهي الطريقة التي يحصل بها المستخدم على عقد الخدمة.
مفهوم تسويق خدمات المعلومات
قبل أن نقف بشكل دقيق على مفهوم تسويق خدمات المعلومات فإنه لابد من أن نعرف ماذا تعني الخدمة؟ الخدمة ككثير من المصطلحات التي تباينت حولها الآراء ووجهات النظر والسبب في اعتقادنا يعود إلى أن الخدمة ليست مستقلة بحد ذاتها في كل الأحوال فهي بحسب (عليان، والسامرائي، مرجع سابق) قد تكون مرتبطة بشكل كامل أو جزئي بالسلع المادية، مثل الخدمات الفندقية، وقد تكون مكملة لعملية التسويق مثل خدمات الصيانة، وقد تكون خدمات بشكل مباشر دون اشتراط ارتباطها بسلعة معينة مثل الخدمات الطبية، وخدمات التأمين، وخدمات الإحاطة الجارية في المكتبات ومراكز المعلومات. وقد عرفتها جمعية التسويق الأمريكية(AMS) بأنها عبارة عن الأنشطة والمنافع التي تعرض للبيع أو تقدم مرتبطة مع السلع المباعة وتنقسم إلى منافع غير ملموسة كخدمات الكهرباء، وأنشطة أو خدمات غير ملموسة تتطلب استخدام السلع الملموسة كإنتاج الببليوغرافيات في المكتبات ومراكز المعلومات. أما مصطلح خدمات المعلومات ومن خلال الأدبيات الموجودة في هذا الباب فقد ارتبط كثيراً بالمكتبات ومراكز المعلومات وكثير من التعريفات عرفته في هذا السياق. ونرى أن التعريف الأقرب لمفهوم خدمات المعلومات بمفهومها العام هو وصفها بأنها" النتيجة النهائية التي يحصل عليها المستفيد من المعلومات والتي تأتي نتيجة للتفاعل بين ما يتوافر لأجهزة المعلومات من موارد مادية وبشرية، فضلاً عن تنفيذ بعض العمليات والإجراءات الفنية"(قموح،وبدر الدين،2016: 4).
وفي هذا السياق نشير إلى أن هناك عدداً من الخصائص تميز الخدمة عن السلعة. فالخدمات غير ملموسة، حيث قيمة الخدمة تعتمد على الخبرة، بينما السلعة ملموسة قد تكون مواد أولية أو سلع جاهزة، كما أن الخدمات لا تمتلك ويصعب تخزينها على عكس السلع، كذلك فإن الخدمات لا يمكن فصلها عن مقدمها بينما السلع يمكن فصلها، كذلك جودة الخدمة تختلف حتى لنفس منتجها ولنفس الخدمة بينما السلعة يمكن الحكم على جودتها من خلال نظم الرقابة على الإنتاج (عبدات، 2012: 12).
أما مفهوم تسويق خدمات المعلومات فيعرف بأنه "منظمة أو منظومة من الأنشطة المتكاملة والبحوث المستمرة التي يشترك فيها كل من العاملين في المنظمة وتخص بإدارة مزيج تسويقي متكامل ومستمرمن خلال البناء والحفاظ على تدعيم علاقات مستمرة ومربحة مع العملاء تهدف لتحقيق انطباع ايجابي في الأجل الطويل، تهدف إلى تحقيق المنافع والوعود المتبادلة لكل أطراف تلك العلاقات"(عبدات، المرجع السابق:12).
مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي
   تعرف وسائل التواصل الاجتماعي أو شبكات الإعلام الاجتماعي (Social Network) بأنها "مواقع (Websites) أو تطبيقات أخرى (Applications) مخصصة لإتاحة القدرة للمستخدمين للتواصل فيما بينهم من خلال وضع معلومات، وتعليقات، ورسائل، وصور..." (السويدي،2013: 20). وتكاد جميع المفاهيم التي تم الاطلاع عليها في هذا السياق تدور في فلك التواصل والتبادل والتشارك للمعلومات والمعارف. فعلى سبيل المثال عرفها (محمود،2011) بأنها مجموعة الأنشطة والممارسات والسلوكيات التي يقوم بها الملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم لتبادل المعلومات والمعارف والخبرات والآراء مستخدمين تقنيات التفاعل والتواصل على مواقع الانترنت وأدواتها وشبكاتها الاجتماعية. أما من حيث تطور هذه الشبكات فقد مرت إجمالاً بمرحلتين مرتبطة بتطور الويب نفسه WEB . فالمرحلة الأولى هي التي ظهرت مع الجيل الأول من الويب WEB1  والتي ركزت على خدمة الرسائل القصيرة والأصدقاء ومن المواقع التي ظهرت في هذه الفترة موقع classmate.com، أما المرحلة الثانية فهي الموجة الثانية من الويب web2وتعتبر مرحلة اكتمال الشبكات الاجتماعية وظهرت كثير من المواقع أبرزها my space ومن ثم موقع Facebook(العريشي، و الدوسري،2015).
تسويق المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي
يعرف تسويق المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأنه استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والويكي وأي أدوات مشاركة أخرى على شبكة الانترنت بهدف التسويق أو البيع أو العلاقات العامة أو خدمة الزبائن، هذه الأدوات تتيح للزبائن التفاعل مع الشركات التجارية بدلاً أن يكونوا مستهدفين من وسائل باتجاه واحد من قبل تلك الشركات، كما أنها تتيح للمنظمات فتح قنوات للتواصل والتحاور مع المستفيدين(نور الدين، 2014).وهذا التعريف في اعتقادنا جامع لمفهوم التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي سواء كانت سلعة أو خدمة بما في ذلك المعلومات. وتعتبر شبكات التواصل الاجتماعي واحدة من أهم تقنيات المعلومات الفاعلة والمؤثرة في عمليات التسويق، نظير ما تمتاز به من خصائص حيوية قادرة على إيصال المعلومات إلى المستفيدين بشكل سهل وسريع. وبحسب (Neti,2011) فإن دور شبكات التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق يتمثل في استخدامها لتوفير هوية حول الشركات والمنتجات والخدمات، كما أنها تساعد في خلق علاقات مع الناس الذين ليس لديهم خلفية عن المنتجات والخدمات مع ممثلي الشركات، وربط الشركات التي تعمل في مجال واحد ببعض، كما أنها تستخدم في توفير عملية التواصل والتفاعل بين المستهلكين والشركات،وتقلل التكلفة عن طريق تقليل عدد الموظفين، وتزيد من الإيرادات.
تسويق خدمات المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي
التسويق بمفهومه التقليدي لا يختلف عن التسويق عبر شبكة الانترنت إلا فيما يخص البيئة التي تتم فيها عملية التسويق وفق خصائص كل بيئة فأدوات التسويق قد تختلف من البيئة التقليدية إلى البيئة الرقمية لذلك ظهرت مصطلحات عديدة ربطت التسويق ببيئته الجديدة فظهر مصطلح التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي والتسويق الافتراضي ولعل المظلة الجامعة لها هي التسويق عبر الانترنت فماذا يعني التسويق عبر الانترنت؟
التسويق عبر الانترنت يعتمد على شبكة الويب في ممارسة الأنشطة التسويقية مثل الإعلان والبيع والتسعير والتوزيع والتسعير(هتيمي، مرجع سابق). ومن أشهر المصطلحات التي ظهرت في هذا الشأن مصطلح التسويق الالكتروني الذي يعرف بأنه" تطبيق سلسلة واسعة من تقنيات المعلومات بهدف إعادة تشكيل استراتيجيات التسويق أو تخطيط أكثر فاعلية لتنفيذ الأفكار والتوزيع والترويج وتسعير البضائع والخدمات وابتكار تبادلات تكفي حاجات المستهلكين"(الهيف، مرجع سابق: 82).وقبل أن نتعرف بشكل أوسع على تسويق خدمات المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي فإننا سنعرج بشكل سريع على إستراتيجية تسويق الخدمات عبر هذه الشبكات.
إستراتيجية تسويق خدمات المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي
أسهمت خصائص شبكات التواصل الاجتماعي من السرعة والتفاعلية والمشاركة في تسهيل عمليات التسويق والوصول إلى المستفيد بأقصى سرعة واقل تكلفة وعلى مساحة جغرافية واسعة. وهو ما جعل الشركات والمؤسسات الربحية وغير الربحية استخدام هذه الشبكات في الوصول نحو زبائنها. ففي تقرير معهد "ماكينزي" العالمي عن الاقتصاد الاجتماعي العالمي ذكر مجموعة من النتائج بشأن المزايا والخصائص الاقتصادية للأعمال جراء استخدام الشبكات الاجتماعية لعل من أهمها التواصل بسرعة واتساع مدى المشتريات كما أنها توفر الوسيلة لأي مشارك لنشر محتوى ما ومشاركته واستهلاكه مع مجموعة من البشر (السويدي، مرجع سابق). لذلك لا غرابة حينما تصبح عبارات تابعنا على تويتر، وعبر عن إعجابك بنا على فيس بوك جزءاً من الحملات الجماهيرية لكثير من المنظمات نحو بناء قاعدة مشاهديها عبر شبكات التواصل الاجتماعي المجانية(سايلور،2013). وتسويق المعلومات وخدمات المعلومات من خلال هذه الشبكات لا يتم عشوائياً بل وفق استراتيجيات تسويق مدروسة. واختصاراً لهذه الإستراتيجية يمكن أن نشير إلى النموذج الذي قدمه مكتب الدراسات التابع لشركة (فوراست) انترناشونال حيث اقترح إستراتيجية اسماها POST كما هي في النموذج أدناه:



فالناس يقصد بهم الجمهور المستهدف وهم أساس شبكات التواصل الاجتماعي لذلك من الواجب معرفتهم وذلك من خلال تحليل ملفاتهم الشخصية... أما الأهداف فيقصد بها تحديد أهداف الخطة التسويقية، والإستراتيجية يقصد بها المكان المراد بلوغه ومن ثم الهدف المراد تحقيقه، أما التكنولوجيا فيقصد بها نوع المنصة المراد استخدامها(نور الدين، مرجع سابق).
الخدمات والوظائف التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي
"معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الالكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات"(محمود، مرجع سابق،86). وفيما يلي سنستعرض بعضاَ من أشهر الخدمات التي يمكن أن تقدمها الشبكات الاجتماعية والخدمات التي تقدمها ويمكن لمؤسسات المعلومات الاستفادة منها في تسويق خدماتها وذلك وفق تصنيف الباحثين للأعلام الاجتماعي والذي صنف إلى ستة أنواع بحسب ما أشار إلى ذلك (السويدي، مرجع سابق) وهي:
-         مواقع التواصل الاجتماعي وهي تقدم للمستخدم خدمات التواصل مع آخرين يشاركونه اهتمامات وخلفيات متشابهة، مع إمكانية تكوني جماعات. ومثال على ذلك فيسبوك وقوقل بلس.
-         مواقع المفضلات: وتقدم خدمات للمستخدم إدارة روابط مواقع وموارد مختلفة على شبكة الانترنت وحفظها وتنظيمها، مع إمكانية البحث ومشاركة الآخرين. ومثال على ذلك موقع delicious و .stumble upon
-         الأخبار الاجتماعية: تقدم للمستخدم خدمات تتيح له أن يضع مواد إخبارية متنوعة أو روابط لمقالات، وتثمل عملية التصويت لب التواصل الاجتماعي، حيث يتم التركيز على المواد التي حصلت على أكثر تصويت، ومثال على ذلك موقع Diggو Rrddit.
-         المشاركة الإعلامية: يتيح للمستخدم خدمات رفع وسائط إعلامية مختلفة (صور وأفلام) ومشاركتها مع الآخرين ووضع تعليق عليها، ومثال على ذلك موقع يوتيوب وفيلكر.
-         التدوين متناهي الصغر: يقدم خدمات تركز على تحديثات قصيرة تتيح لأي شخص مشترك الحصول عليها، ومثال ذلك تويتر.
-         البريد الالكتروني: يتيح توفير خدمات إرسال رسائل وصور وملفات وفيديو مثال ذلك ياهو.
ووفقاً لما أُشير إليه فإننا سنحاول أن نقدم فيما يلي نموذجين لبعض مؤسسات المعلومات وكيفية تسويق خدمات المعلومات الخاصة بها عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهما المكتبات ومؤسسات التعليم.
تسويق خدمات المعلومات في المكتبات عبر شبكات التواصل الاجتماعي
المكتبات بطبيعتها بيئة جاذبة للتقنية وتعتبر واحدة من أهم مؤسسات المعلومات التي استفادت منها في مجالات عديدة مثل أنظمة التحرير الالكتروني، وأنظمة الاجتماعات الالكترونية، والتصوير الالكتروني. وقد أضاف الوب الدلالي (semantic web) بُعدا جديدا للخدمات المكتبية وهو تقنية حديثة يطلق عليها أيضا مسمى "web 2.0" وهي امتداد لشبكة الانترنت العالمية القائمة حاليا وذلك في سياق تعريف محكم لمعنى المعلومات وتمكين لكل من الإنسان والآلة للعمل التعاوني حيث تطبق هذه التقنية في خدمات تجميع المصادر وصياغة خطة لتطويرها لتكون بمثابة دليل لتوفير مصادر المعلومات وتجميعها وتحديثها باستمرار وإضافة فئات جديدة ضمن البنية التحتية للمكتبات (Goswami & Biswas, 2011). ويعتقد كثير من الباحثين أن web 2.0 وشبكات التواصل الاجتماعي مثل بعضهماIkonne,Madukom,2013)).وقد يكون هذا الاعتقاد غير دقيق، فشبكات التواصل الاجتماعي هي أحد تطبيقات الويب2 أي جزء من كل، فهناك المدونات والموسوعات وغيرها جميعها تعتبر من تطبيقات الويب2.أما عن الخدمات المكتبية التي يمكن تسويقها عبر شبكات التواصل الاجتماعي فهي لا شك متعددة ومتنوعة حسب خصائص وميزة كل شبكة من هذه الشبكات.وقد ذكر(Ikonne&Madukoma,ibid) أنه يمكن من خلال هذه الشبكات توفير معلومات عن المصادر الجديدة وتقديم الأخبار والمعلومات للمستفيدين، وإمدادهم بروابط للمصادر على شبكة الانترنت وتزويدهم بمعلومات عن الكتب الجديدة، وتقديم أخبار ومعلومات لأمناء المكتبات وتوفير البحوث، كما يمكن من خلالها استقبال الاستفسارات والرد عليها. وقد تتمايز تقديم الخدمات عبر هذه الشبكات وفق طبيعة عمل كل واحدة منها مع ما يتناسب مع الخدمة المراد تسويقها .وقد أورد (Ikonne&Madukoma,ibid) عدداً من الخدمات التي يمكن تسويقها عبر شبكات التواصل الاجتماعي– فعلى سبيل المثال - يمكن من خلال (تويتر)تسويق الخدمات المرجعية والبحث في المكتبة، ومن خلال(مايسبيس والفيسبوك) يتم تمكين المستخدمين من تقاسم الموارد وتبادل التعليقات والمعلومات حيالها، ومن خلال (لينكد إن) يمكن للمكتبات إنشاء اتصالات مع مكتبات أخرى، وتسويق خدمات المكتبة مع مكتبات أخرى مختلفة في أنحاء العالم، ومن خلال (اليوتيوب) يمكن أن تسويق برامجها المختلفة من اجتماعات وورش عمل وذلك بإنزال الفيديوهات على (اليوتيوب)...وتسويق الخدمات المكتبية عبر هذه الشبكات بحسب كثير من الباحثين يحتاج إلى مراعاة العديد من الأمور حتى تحقق الهدف من خلالها. وقد وضع Jain, 2014)) عدد من الإرشادات من أجل نجاح التسويق عبر هذه الخدمات ومنها: الغرض من التسويق من خلال هذه الشبكات، والتفكير بشكل كبير والبدء بخطوات صغيرة، وأخذ قرار بماذا ينشر، والتواصل المستمر مع المستفيدين...
تسويق خدمات المعلومات في مؤسسات التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي
أسهمت شبكة الانترنت إجمالاً في تغيير مفهوم التعليم فظهر مصطلح التعليم الالكتروني وخرج مفهوم التعليم عن بعد من شكله التقليدي (الانتساب) إلى مفهوم حديث شكلت التقنية الحديثة بنيته الرئيسة حيث تطور بتطورها  ."وقد غير الويب2 مفاهيم عديدة للتعليم الالكتروني، وأعاد الثقة إليه وشجع التعامل معه لا سيما بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، فقد سجلت رابطة هيئات المدارس القومية بالولايات المتحدة الأمريكية National School  "Board Association" في تقرير لها 60% تقريباً من طلبة المدارس الأمريكية الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، يتحادثون في مواضيع تعليمية، بل أكثر من أكثر 50% منهم يتحدثون بالتحديد في مواضيع تتعلق بالواجبات الدراسية كما يقوم مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي من الطلبة والأساتذة بتبادل الأفكار والمواد التعليمية، وتبادل الأخبار والمعلومات والخبرات والبحث عن المصادر وتطوير المصادر"(هتيمي، مرجع سابق، 96-97).وقد دفع سهولة استخدام هذه الشبكات وقلة تكاليفها والخصائص التي تتمتع بها لأن تكون واحدة من المنصات الهامة لتسويق خدمات مؤسسات التعليم.فقد زاد إقبال العديد من المؤسسات التعليمية على إنشاء صفحات لها على شبكات التواصل الاجتماعي ونشرها معلومات ومصادر ومواد تعليمية بأسلوب الوسائط المتعددة، فضلاً عن قيام بعض الأساتذة بوضع مقالاتهم ومحاضراتهم أو روابط تحيل إلى بحوث ودراسات علمية مهمة، واستخدام خاصية المجموعات" Groups"التي توفرها أكثر شبكات التواصل الاجتماعي بين الطلبة فيما بينهم وبين الطلبة والأساتذة لتبادل الآراء والخبرات وطرح الأسئلة وتبادل المصادر (هتيمي، المرجع نفسه).
الخاتمة
استفادت مؤسسات خدمات المعلومات في القطاع الخاص والعام استفادة كبيرة من شبكات التواصل الاجتماعي في تسويق خدماتها؛ بهدف الوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين خصوصاً في الدول المتقدمة، مستخدمة في ذلك مهارات التسويق، وهذا النجاح الذي تحقق من خلالها سيدفع بالمزيد من المؤسسات إلى استخدام هذه الشبكات خصوصاً في الدول النامية. ونحن في هذه الورقة سلطنا الضوء على الدور الذي تلعبه هذه الشبكات في تسويق خدمات المعلومات من خلال تناولنا باختصار لكثير من المواضيع في هذا الباب مثل: مفهوم التسويق، ومفهوم تسويق خدمات المعلومات وإستراتيجية التسويق، ومفهوم وسائل التواصل الاجتماعي، وختمنا هذه الورقة بنموذجين لاستخدام هذه الشبكات في تسويق الخدمات في كل من المكتبات ومؤسسات التعليم. آملين أن يتاح لنا الوقت لاحقاً للتوسع في موضوع هذه الورقة.

المراجع

المراجع العربية
-        عبدات،سليمة (2012). تسويق الخدمات البنكية وأثره على رضا الزبون دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة (458 ) البويرة، تم استرجاعها في 29-4-2017 على الرابط: http://www.kantakji.com/media/175683/%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%B6%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D9%88%D9%86.pdf
-        السويدي، جمال سندي(2013). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية من القبيلة إلى الفيس بوك.
-        سايلور، مايكل(2013).تسونامي التقنيات الجوالة كيف سيغير الذكاء النقال كل شيء، بيروت:الدار العربية للعلوم ناشرون.
-        عليان، ربحي مصطفى، وإيمان فاضل السمرائي(2015).تسويق المعلومات وخدمات المعلومات، دار صفاء للنشر والتوزيع.
-        العريشي، جبريل بن حسن، سلمى بنت عبد الله محمد الدوسري، (2015). الشبكات الاجتماعية والقيم رؤية تحليلية، عمان: الدار المنهجية.
-        قموح، ناجية، و عطية بدر الدين(2016).خدمات المعلومات المتاحة عبر مواقع ويب المكتبات الجامعية: دراسة مقارنة بين موقعي مكتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ومكتبة جامعة الجزائر1. تم استراجاعها بتأريخ 29- 4- 2017 على الرابط: http://www.univ-constantine2.dz/instbiblio/wp-content/uploads/sites/7/%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%85%D9%88%D8%AD-1111.pdf
-        محمود، خالد وليد(2011). شبكات التواصل الاجتماعي وديناميكية التغيير في العالم العربي، بيروت: مدارك.
-        نور الدين، مشارة(2014). دوراﻟﺘﺴﻋﺒﺷﺒﻜﺎتاﻟﺘاﺻﻞاﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲﻓﻲإدارةاﻟﻌﻼﻗﺔﻣﻊاﻟن، تم استرجاعها في 29-4-2017 على الرابط:https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/7904/1/Mechara_Noureddine.pdf
-        الهيف، عالية بنت مذكر(2011). تسويق نظم المعلومات وقواعد البيانات الالكترونية للمكتبات السعودية، دراسة للواقع ونظرة للمستقبل، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
-        هتيمي، حسين محمود(2014).العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي، دار أسامة للنشر والتوزيع.

المراجع الأجنبية

-    Goswami S. & Biswas P. (2011). The Concept of Semantic Web in Library Services. International Journal of Information Dissemination and Technology.Retrieved in 29/4/2017 F FROM:  www.ijidt.com/index.php/ijidt/article/download/7/7
-     Jain, Priti (2014), APPLICATION OF SOCIAL MEDIA IN MARKETING LIBRARY & INFORMATION SERVICES: A GLOBAL PERSPECTIVE, Retrieved in 29/4/2017 from: http://www.idpublications.org/wp-content/uploads/2014/01/Full-Paper-APPLICATION-OF-SOCIAL-MEDIA-IN-MARKETING-LIBRARY-INFORMATION-SERVICES-A-GLOBAL-PERSPECTIVE.pdf
-     Ikonne, Nkechi,Chinyere &Ezinwanyi Madukoma,(2013).Marketing of information services in the Social Media Framework of Communication, Retrieved in 29/4/2017 F FROM: http://www.vnmpublication.com/IJIRM/2013/10%20October/1.pdf
- Kumar, Anil (2014). Marketing of Information Products & Services in Kurukshetra University Library in the Disciplines of Social Science: A study, Retrieved in 29/4/2017 from:
http://www.iosrjournals.org/iosr-jhss/papers/Vol19-issue2/Version-1/L019217285.pdf

-      Neti,Sisira(2011). SOCIAL MEDIA AND ITS ROLE IN MARKETING, Retrieved in 29/4/2017 fromhttp://www.ijecbs.com/July2011/13.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة