شبكات التواصل الاجتماعي تطبيق TweetDeck


مقدمة

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي واحدة من أهم التقنيات الحديثة وأحد أهم تطبيقات الويب2.0 التي دفعت بمؤسسات الأعمال والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، والأفراد إلى التوجه إليها والاستفادة من خصائصها ومميزاتها التي سدت بشكل كبير احتياجاتها كالتواصل والتفاعل والحوار مع الآخر شاملة كافة الأنشطة، الاجتماعية، والسياسية ، والثقافية، والاقتصادية...ومنذ نشأت هذه الشبكات وهي في تطور مستمر وتنافس حيوي نحو تقديم خدماتها من خلال الابتكار والاستحواذ على الأدوات والتطبيقات التي من شأنها أن تحقق التنافسية وترفع الكفاءة. وتعتبر شبكة تويتر(twitter) من أهم الشبكات الاجتماعية التي طورت من خدماتها بما في ذلك تبني ابتكار التطبيقات الداعمة أو الاستحواذ عليها، بعد أن كان يقوم بذلك بعض المطورين من خلال تطوير تطبيقات تدعم خدمات تويتر كتطبيقات (TwitBird ،Twitterrific ،Twhirl ،Twitterfox.))... ويعتبر تطبيق تويت ديك TWEETDECK واحد من أهم التطبيقات التي استحوذت عليها تويتر في إطار دعمها للخدمات التي تقدمها من خلال شبكتها الرئيسة. وسنحاول في هذه الورقة أن نسلط الضوء على هذا التطبيق من خلال التعرف عليه وعلى أدواته ومميزاته التي يقدمها مع عرض الامثلة من خلال حسابنا على تويتر... وقبل ذلك سنستعرض مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي إجمالاً، كما سنعرج بشكل سريع على شبكة تويتر كون هذا التطبيق تابع لها بعد استحواذها عليه.       
مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي
   تعرف وسائل التواصل الاجتماعي أو شبكات الإعلام الاجتماعي (Social Network) بأنها "مواقع (Websites) أو تطبيقات أخرى (Applications) مخصصة لإتاحة القدرة للمستخدمين للتواصل فيما بينهم من خلال وضع معلومات، وتعليقات، ورسائل، وصور..." (السويدي،2013: 20). وتكاد جميع المفاهيم التي تم الاطلاع عليها في هذا السياق تدور في فلك التواصل والتبادل والتشارك للمعلومات والمعارف. فعلى سبيل المثال عرفها (محمود،2011) بأنها مجموعة الأنشطة والممارسات والسلوكيات التي يقوم بها الملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم لتبادل المعلومات والمعارف والخبرات والآراء مستخدمين تقنيات التفاعل والتواصل على مواقع الانترنت وأدواتها وشبكاتها الاجتماعية. أما من حيث تطور هذه الشبكات فقد مرت إجمالاً بمرحلتين مرتبطة بتطور الويب نفسه WEB . فالمرحلة الأولى هي التي ظهرت مع الجيل الأول من الويب WEB1  والتي ركزت على خدمة الرسائل القصيرة والأصدقاء ومن المواقع التي ظهرت في هذه الفترة موقع classmate.com، أما المرحلة الثانية فهي الموجة الثانية من الويب  web2وتعتبر مرحلة اكتمال الشبكات الاجتماعية وظهرت كثير من المواقع أبرزها my space ومن ثم موقع Facebook(العريشي، و الدوسري،2015). وهذه الشبكات حتى وإن ارتبط لدينا بمفهوم الترفيه أكثر من غيره إلا أن الاساس الذي ترتكز عليه هو جانب التسويق. فبحسب (Neti,2011) فإن دور شبكات التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق يتمثل في استخدامها لتوفير هوية حول الشركات والمنتجات والخدمات، كما أنها تساعد في خلق علاقات مع الناس الذين ليس لديهم خلفية عن المنتجات والخدمات مع ممثلي الشركات، وربط الشركات التي تعمل في مجال واحد ببعض، كما أنها تستخدم في توفير عملية التواصل والتفاعل بين المستهلكين والشركات، وتقلل التكلفة عن طريق تقليل عدد الموظفين، وتزيد من الإيرادات.
شبكة تويتر (twitter)
تأسس تويتر في العام 2006 من قبل جاك دروسي Jack Dorsey  ، و وإيفان ويليامس Evan Williams ، وبز ستون Biz Sstone، والبنية الأساسية لتويتر هي ماكرو بلوغنينج Micro-blogging ، وهو يجيب على سؤال "ماذا تفعل؟" لكل مستخدم، والذي يتشارك الرسائل مع الآخرين، ويقرأ رسائلهم ويرسل رسائله(الحجار،2017). وفي العام 2007 بدأ تويتر بالانتشار ليصبح متوفراً باللغة العربية في العام 2012م. وفي السابق كان تويتر يستخدم (140) حرفاً لكل رسالة، وفي أواخر سبتمبر 2017 تم زيادة حروفه إلى 280 حرفاً. وقد انتشر موقع تويتر في منطقة الخليج إجمالاً وفي السعودية على وجه الخصوص ، وأصبح المنصة الاجتماعية الأولى فيها. فبحسب الدراسة التي نقلها (مركز المحتسب، 1438هـ) عن موقع (Business insider) في العام 2013 فإن السعودية تصدرت دول العالم بنسبة للمستخدمين النشطين على تويتر وذلك بنسبة 41% متفوقة على دول كبرى كالولايات المتحدة الامريكية التي بلغت 33% من نسبة المستخدمين.
تطبيق تويت ديك (Tweetdeck)
يعمل تويت ديك كمنصة يمكن من خلالها تنظيم وتتبع الحسابات على شبكة تويتر، حيث يمكن المستخدمين من استعراض الجدول الزمني الخاص بهم كعرض الرسائل والمفضلات والهاش تقات (الأوسمة) والأنشطة، كما أن يمكن المستخدمين من إضافة أعمدة وفق رغبة وحاجة المستخدم. وبحسب موقع (Tutoria point,2017) فإن تويت ديك (Tweetdeck)  بدأت كشركة بريطانية مستقلة إلى أن استحوذت عليها شركة تويتر في العام 2011 مقابل 25 مليون جنيه إسترليني، فهو يسمح بتقديم الاخبار ويسمح للمستخدمين بالرد على التغريدات ومتابعة الآخرين، وهو الأكثر استخداما بعد موقع تويتر الفعلي. وبحسب ما ورد في  (دليل المنظمات غير الحومية،2017) فإنه يساعد كذلك في تنظيم وإنشاء خطوط زمنية مخصصة، والاستمرار في تتبع القوائم، وعمليات البحث والنشاط وغير ذلك من خلال واجهة واحدة. كما يساعدك في العثور على ما تبحث عنه بالتحديد من خلال تمكينك من إنشاء عمليات بحث لتتبع الموضوعات والأحداث والوسوم. ثم بعد ذلك، يمكنك تحسين النتائج باستخدام عوامل الفلترة، كما يمكنك من الاحتفاظ بالتحكم الكامل في التصاريح وفي جميع الأوقات. كما يمكن أيضًا لعدة مستخدمين تسجيل دخولهم إلى حساب واحد، مع منح الفريق بالكامل القدرة على إدارة حساب واحد أو عدة حسابات، مع ضمان إنتاج المزيد من المحتوى وتوزيعه...
                               صورة تعرض واجهة Tweetdeck للحساب الخاو بي على موقع تويتر

وكما نلاحظ في الصورة التقسيمات الخاصة لحسابي من خلال تويت ديك والذي يقسم الصفحة إلى أربعة أعمدة بدأً من الواجهة الرئيسة وفيه يتم عرض الحسابات التي تمت متابعتها، ثم الإشعارات والتي توضح تفاعل الآخرين مع صاحب الحساب (المستخدم)، والرسائل والتي تظهر من خلالها الرسائل الخاصة والنشاطات والتي تعطي التحديثات المتعلقة بالحساب كمعرفة أي متابع جديد قام بمتابعتك، وتحدث جميعها وفق الحساب الرئيس على تويتر. كما تظهر في أقصى اليسار الادوات الخاصة به كأيقونة البحث المعروفة() و علامة() التي من خلالها يمكن إضافة عمود. وأيقونة الحسابات التي من خلال يمكن إضافة أكثر من حساب.
                                   صورة تظهر الإيقونات التي يمكن إضافتها بعد الضغط على أيقونة إضافة عمود
               
                                    


                                         صورة من حسابي بعد أن أضفت عمود خاو ب )المنشن( الخاو بي

مميزات وخصائص تطبيق تويت ديك (Tweetdeck)
بحسب (Tutoria point,2017) فإن أهم مميزات تويت ديك (Tweetdeck) هي: دعم متعدد للحسابات، وجدولة التغريدات، وبناء المجموعات، كذلك يمكن لأشخاص معينين مشاركة حساب واحد دون تبادل لكلمات المرور. ومن المميزات كذلك ما أشار إليه (الطريفي، 2015) وذلك على النحو الآتي:
-         إمكانية متابعة أكثر من تايم لاين لأكثر من حساب في نفس الوقت، وهذا يقود إلى خاصية جديدة تتمثل بإمكانية متابعة الأخبار من أكثر من مصدر في نفس الوقت دون الحاجة لفتح أكثر من صفحة أو حتى التنقل في الموقع.
-         الاستفادة من بعض مزايا المتصفحات، مثل : قوقل كروم وذلك بالحصول على إشعارات من الموقع على سطح المكتب سواء على شكل رسالة أو إشارة حسب اختيار المستخدم.
-         استخدام الفلترة لعرض التغريدات وذلك للحصول على نتائج دقيقة، كعرض الصور فقط .
-         استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لتسهيل العمل مع التطبيق.
-         التحديث التلقائي المستمر للصفحة.


                          صورة من حسابنا الخاو بعد أن طبقت الخاصية الاولى ذات العلاقة بمتابعة أكثر من تايم
                                       لاين، حيث أضفت أكثر من حساب إخباري






إضافة إلى ذلك فإن تطبيق تويت ديك يقدم كثير من الخدمات التي كانت تقوم بها تطبيقات أخرى تدعم تويتر لكنها ليس تابعة له ومن تلك الخدمات خدمة عمل اختصار للعنوان الطويل فكما نعلم فإن الاحرف المسموح في تويتر سابقاً هي (140) وحالياً (280) وعند إضافة أي عنوان (URL) كان يستهلك كثير من الاحرف المسموح بها للكتابة إلا أنه مع وجود مثل هذه الخدمة أصبح بإمكان المستخدم توفير عدد الاحرف التي كان يستهلكها العنوان. غير أن ميزة (TweetDeck’s Teams) بحسب (Tutoria point,2017)  تعتبر واحدة من أهم الميزات فهي تتيح الدخول إلى الحسابات دون كلمات المرور. ويتكون أعضاء الفريق من:
المالك: وهو الذي يدير كلمات المرور والتحقق من تسجيل الدخول، ويدعو الآخرين كمشرفين أو مساهمين.
المشرف: يدع الآخرين كمسؤولين أو مساهمين ويمكن أن يتصرف نيابة عن الفريق.
المساهم: ويعمل نيابة عن الفريق.
ومن الميزات والخصائص التي يقدمها تويت ديك هي خاصية تقديم اقتراحات جديدة والتصويت عليها وذلك من خلال خدمة TD SUPPORT الموجودة عليه. كما يوفر إحصائيات عن الحساب الخاص وذلك عن طريق خدمة TWITTERCOUNTER.


الخاتمة
في إطار التنافس المحموم بين الشركات التقنية الكبرى مثل فيس بوك وتويتر وقوقل... فقد دأبت هذه الشركات وغيرها على تطوير منتجاتها من أجل تحقيق الميزة التنافسية وجذب واستقطاب العملاء والزبائن. وفي ظل هذا السباق فإن هذه الشركات لا تألو جهداً في الاستثمار أو الاستحواذ على ما من شأنه أن يحقق له مزيداً من التنافسية. ولعل استحواذ شركة تويتر على موقع تويت ديك (Tweetdeck) يأت في هذا السياق، وقد حاولنا في هذه الورقة تسليط الضوء عليه من خلال التعرف على المهام التي يقوم بها والخصائص والميزات التي جعلته يأخذ هذا الاهتمام محاولين في الوقت نفسه تطبيق بعضاً من هذه الميزات والخصائص من خلال الحساب الخاص بنا. وقبل ذلك استعرضنا بشكل سريع مفهوم الشبكات الاجتماعية، ثم عرجنا على شبكة تويتر. 





المراجع

أولا: المراجع العربية
-        الحجار(2017). النظام القانوني لوسائل التواصل الاجتماعي-واتس أب، فيسبوك، تويتر-.القاهرة: المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.
-      دليل المنظمات غير الحكومية(2017). إنشاء الحملات الاعلانية على تويتر. تم استرجاعه في 24/02/2018 على الرابط : https://about.twitter.com/content/dam/about-twitter/values/twitter-for-good/NGO-Handbook-AR-Digital.pdf
-        السويدي، جمال سندي(2013). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية من القبيلة إلى الفيس بوك.
-        الطريفي، أحمد (2015). تويت دك Tweetdeck منصة تنظيم وتتبع تغريدات. تم استرجاعه على في 24/2/2018 على الرابط: https://ahmadattarifi.wordpress.com/2015/03/18/%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D8%AF%D9%90%D9%83-tweetdeck-%D9%85%D9%86%D8%B5%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D9%88%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA/
-        العريشي، جبريل بن حسن، سلمى بنت عبد الله محمد الدوسري، (2015). الشبكات الاجتماعية والقيم رؤية تحليلية، عمان: الدار المنهجية.
-        محمود، خالد وليد(2011). شبكات التواصل الاجتماعي وديناميكية التغيير في العالم العربي، بيروت: مدارك.
-        مركز المحتسب(1438هـ). دور مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب ً تويتر نموذجا. تم استرجاعه في 24/2/2018 على الرابط: www.alukah.net/books/files/book_10165/bookfile/social_media.pdf

ثانياً: المراجع الأجنبية

-      Neti,Sisira(2011). SOCIAL MEDIA AND ITS ROLE IN MARKETING, Retrieved in 29/4/2017 fromhttp://www.ijecbs.com/July2011/13.pdf
- Tutorial point(2017). Tweetdeck tutorials point-simly easy learning. Retrieved in 24/02/2018 from: https://www.tutorialspoint.com/tweetdeck/tweetdeck_tutorial.pdf

-1/L019217285.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة